منتدى الحركة الطلابية الاسلامية

محبة واخاء ** بذل وعطاء ** علم وعمل


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

القدس ورام الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 القدس ورام الله في الجمعة يونيو 06, 2008 11:52 am

القدس





القدس المدينة الأكبر في الضفة الغربية، واقعة بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الميت. القدس مدينة مقدّسة لأديان الرئيسية: الإسلام، والمسيحية.

في 1948 وقع جزء من القدس تحت الإحتلال الإسرائيل (القدس الغربية)، والأردن سيطرت على الجزء الأخر من القدس (القدس الشرقية) و يضم ذلك المدينة القديمة. في 1967 إحتلّت إسرائيل القدس الشرقية في حرب الأيام الستّة، منذ ذلك الحين، كلا الجزئين الغربي والشرقي للقدس أصبح تحت الإحتلال الإسرائيلي.

نقاط الإهتمام في مدينة القدس القديمة مقسّمة إلى إسلامية، أرمنية، مسيحية ويهودية. القسم المسيحي، في الشمالي الغربي، القسم الأرمني على الجنوبي الغربي، القسم الإسلامي على الشمال، القسم اليهودي يقع في الجنوب الشرقي، وتم توسيع الحي اليهودي على حساب المنطقة الإسلامية بضم حارة الشرفاء (أو حارة المغاربه) بعد الإحتلال الإسرائيلي في 1967 (كلّ البيوت والبناية في حارة المغاربه تم هدمها و أزالتها عن طريق القوات الإسرائيلية و تم بناء بيوت جديدة للمستوطنين اليهود الجدد).

حول المدينة القديمة المدينة الجديدة، المتطور منذ منتصف القرن التاسع عشر. سكان القدس تقريبا في سنة 1990 يبلغ حوالي 524,500 نسمة.

إنّ المدينة القديمة مقدّسة عند المسيحيين كونها المكان الذي أمضى السيد المسيح عيسى علية السلام الأيام الأخيرة لة على الأرض، وفي المدينة اماكن مقدّسة للمسلمين كموقع معراج النبي محمد صلى الله علية و سلم إلى سماء. من المواقع البارزة كنيسة القيامة المسيحية، مسجد قبة الصخرة ( بنى فوق الصخرة التي صعد منها سيدنا محمد إلى السماء)، المسجد الأقصى وهو واحد من أكثر المساجد في الإسلام قداسة، و عدد كبير أخر من المواقع الإسلامية.
*************************************************


رام الله





مدينة في وسط فلسطين، مجاورة لبلدة البيره من الشرق وفي شمال القدس. رام الله إحتلت منذ حرب الأيام الستّة 1967 من قبل إسرائيل كجزء من إقليم الضفة الغربية.

رام الله ذات جو مميز وأعتبرت لمدة طويلة مصيف عربي شعبي. والمنطقة المحيطة برام الله خصبة، زراعة الزيتون و العنب تعتبر نشاط مهم في المدينة.

أسّست جامعة بيرزيت في رام الله في 1924.

التركيبة السكّانية للبلدة تغيّرت بشدّة بين 1948 و 1967، رام الله سابقا كانت ذات أغلبية مسيحية بالدرجة الأولى والبيره بلدة إسلامية. في 1967، كان عدد سكان رام الله 12,134 نسمة أكثر من نصفهم مسيحيين، بينما كان عدد سكان البيره 13,037 نسمة.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aqrapa.rigala.net/

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى